نداء الملائكة
نداء الملائكة
منتدى صحى لطلاب كلية التمريض جامعة حلوان
للخدمات الصحية


منتدى صحى لتكون صحى يهدف الى التوعية الصحية للحد من انتشار الامراض الوبائية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 متلازمة الجمال النائم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد عبد العزيز حنفي



عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 21/03/2012
العمر : 25
الموقع : الجيزة

مُساهمةموضوع: متلازمة الجمال النائم   الجمعة مارس 07, 2014 2:49 pm

[rtl]متلازمة الجمال النائم
متلازمة الجمال النائم مرض عصبي نادر و معقد، يبدأ بشكل عفوي في فترة المراهقة ، و أحيانا في حالات نادرة قد يظهر في سن السادسة من العمر .. فقد تم الكشف عن معظم الحالات في الأطفال و الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 59 عاما
نسبة انتشاره في الذكور تساوي حوالي أربعة أضعافه لدى الإناث ..
عند بداية النوبة يشعر المريض بالنعاس تدريجيا ، و ينام معظم النهار و الليل ، و يستيقظ فقط لتناول الطعام أو للذهاب إلى الحمام . و عند استيقاظ المريض ، يلاحظ عليه تغير سلوك كله، و غالبا ما يظهر السلوك الطفولي لديه . كذلك نجده يواجه الارتباك ، و التوهان ، الخمول و الافتقار الكامل للطاقة ، مع انعدام في العواطف و الشعور باللامبالاة .. شديد التركيز و الحساسية للضجيج و الضوء ، مترافقا مع اضطرابات إدراكية و سلوكية .. كالشعور بالجوع القوي ، و الرغبة الجنسية الشديدة.
الأعراض
تشابه متلازمة الجمال النائم في أعراضها أعراض الإنفلونزا كإرتفاع في درجة الحرارة , الإصابة بالزكام , إلتهاب في الجهاز التنفسي ، إلتهاب الحنجرة ، و القيء المدمم .. حيث تبدأ النوبات بالحدوث بعد هذه الأعراض بين 3 إلى 5 أيام . و قد تمتد فترة تشخيصها من 3 – 4 أعوام، لبيان التشخيص الصحيح لها.
تصاحب الكوابيس المصابين أثناء النوبة بشكل عام ، كما أن فترة الحلم تكون أقل كذلك .. لكنها و في نسبة معينة أخرى من المصابين يكون الحلم هو المسيطر على أغلب فترة النوم ، إلا أنها مجموعة من كوابيس و تخيلات كثيرة و مخيفة.
هذا المرض يمتد فيه نوم الفرد العادي لمدة تتراوح بين 16 و 20 ساعة يوميا تصل في بعض الأحيان لـ 26 ساعة متواصلة ، بل أكثر من ذلك فقد تصل المدة عند البعض لأشهر عدة .
 العلاج و الحقيقة
لا يوجد علاج دوائي مثبت لهذه الحالة حيث العلاج أثناء فترة الإصابة يبقى محدودا للغاية.
لكن يبقى الأمل فقد وجد أن أفضل دواء لعلاج هذه المتلازمة هو (الامنتدين) و إن كان قد أثبت تأثيره على 46% من المصابين فقط ما يساعد في تقليل المدة الزمنية للنوبة . كذلك الليثيوم فهو يساعد في تعديل المزاج لدى 23% فقط من المصابين.
 
العلاقة مع الإضطرابات الأخرى
لم تسجل أي علاقة بين هذه المتلازمة و بين الفصام ، إلا أنه قد تنشأ عنها حالات مثل الإكتئاب المتوسط و إضطرابات القلق و الأكل .. و غيرها، و التي تعالج بعد انتهاء المرض من تلقاء نفسه.
تجدر الإشارة أن المريض يكون ما بين النوبات في حالة صحية كاملة، ولا يشكو من أية عوارض أو أمراض سواء نفسية أو جسدية إلا أن المريض يتعرض لنوبة واحدة كل يومين وحتى 80 يوم.[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
متلازمة الجمال النائم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نداء الملائكة  :: مجلة ثورة صحية :: مشاركات الإعضاء-
انتقل الى: