نداء الملائكة
نداء الملائكة
منتدى صحى لطلاب كلية التمريض جامعة حلوان
للخدمات الصحية


منتدى صحى لتكون صحى يهدف الى التوعية الصحية للحد من انتشار الامراض الوبائية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فقر الدم (الأنيميا)00

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 25/11/2011

17012013
مُساهمةفقر الدم (الأنيميا)00

اليوم أيها الأحبَّة سنتعرَّف على مَرَضِ فَقرِ الدَّمِ، ولكي نفهَمَ فقرَ الدَّم لابدَّ لنا من أن نتعَّلم شيئاً عن آليَّةِ التنفُّس. هل حاولَ أحدٌ منكم أن يمنَعَ نفسَه من التنفُّس؟ سيكونُ الأمرُ في البدايةِ سهلاً ولكن مع مرورِ الوقتِ ستَجد نفسَك تبذُلُ كلَّ ما بوُسعكَ للحصولِ على الهواءِ
.فعندما نتنفَّس تأخذُ الرِّئتان الأكسجينَ من الهواء. ونحتاجُ أيضاً إلى وسيلةٍ لحملِ الأكسجين من الرِّئتين إلى باقي الجسم. إذاً من الذي يحملُ الأوكسجين إلى جميع أرجاء الجسم؟ الدمُ هو الذي يحملُ الأكسجين إلى جميعِ أرجاءِ الجسم, ولكن الأكسجين يحتاج إلى شيءٍ يتعلَّق به, إنه في الحقيقةِ يحتاج إلى قاربٍ، وهذا القاربُ تمثِّلُه كريات الدم الحمراء. تُصنعُ تلكَ الكرياتُ الحمراءُ في مكانٍ يُعرفُ بالنُّخاعِ وهو يوجدُ داخلَ العظامِ, إذن ففي كلِّ مرَّةٍ نتنفَّس فيها, فإننا نُدخل الأكسجين إلى الرئتين, وتقومُ الكرياتُ الحمراءُ بحملِه إلى جميعِ أنحاءِ الجسمِ.
حسناً، سأجيبُكم عن السُّؤالِ الذي يُشغلُ بالَكم الآن:
ما هي الأنيميا؟
تحدثُ الأنيميا حينما لا يكونُ لدى الشَّخص العددُ الكافي من كريَّات الدم الحمراء, أو حين يكونُ الشخصُ يعاني من نقصِ الهيموجلوبين الذي هو عبارة عن مادةٍ مهمَّة تكون ضمنَ الكريَّةِ الحمراء وتمكِّنُ الأكسجين من الالتصاقِ بالكريَّة.
لماذا نصابُ بالأنيميا ؟
يقومُ النُّخاعُ العظميُّ بصُنعِ كريَّات دمٍ حمراءَ جديدةً لاستبدالِها بكريَّات الدمِ الحمراء القديمةِ، والتي تموتُ بعد 120 يوماً من إنتاجِها.
يصابُ الشخصُ بالأنيميا في الحالاتِ التالية:
•عندما لا يتمُّ تصنيعُ عددٍ كافٍ من الكريَّات الحمراءِ.
•عندما يتمُّ تدميرُ عددٍ كبيرٍ من الكريَّات الحمراء.
• عندما يتمُّ فقدانُ عددٍ كبيرٍ من الكريَّات الحمراء " في حال النزيف".
أحبائي أتمنى لكم دوامَ السَّلامة وأوصيكم بممارسةِ الرياضةِ وتناولِ الغذاءِ المفيد كاللُّحوم والخضرواتِ والفواكه، وعندما يشعرُ واحدٌ منكم بدوخةٍ أو بضَعفٍ ما في جسده عليه إبلاغُ والديه لكي يعرضانه على الطبيب ليطمئنَّ على صحَّته.
أسباب حدوثِ الأنيميا وطُرُقِ علاجِها.
هناكَ العديدُ من الأسبابِ التي تؤدِّي إلى عدمِ تصنيعِ كميَّةٍ كافيةٍ من الكريَّات الحمراءِ, وغالباً تكون نتيجةً لعدمِ وجود كميةِ الحديدِ اللازمةِ في الجسم. يوجدُ الحديدُ في اللَّحم والحُبوب الجافَّة وأوراقِ النباتاتِ الخضراء. لذا علينا تناولُ هذه الأنواعِ من الأطعمةِ من وقتٍ لآخر وباعتدال. أيضاً هناك مادة أخرى تعرف بفيتامين "ب" 12 وهي مهمَّةٌ لتصنيعِ الكريَّات الحمراءِ وتوجدُ هذه المادةُ في المنتَجات الحيوانيَّة
كيف تحدث الأنيميا؟
•الحالةُ الأولى: لا يتمُّ تصنيعُ عددٍ كافٍ من الكريَّات الحمراءِ.
•الحالة الثانية: يتم تدمير عدد كبير من الكريات الحمراء.
شكلُ الخليَّة الحمراءِ يكونُ مدوَّراً ومفلطحاً, وهذا مهمٌّ لها لتستطيعَ العبورَ عبر تجاويفِ الأوعيةِ الدمويَّةِ والخلايا الدقيقَة, لكن حينَما تتحوَّل إلى شكلٍ آخرَ كما هو الحالُ بمرضِ الأنيميا المنجليًَّة, والتي تبدو الكرياتُ الحمراءُ منجليَّة الشكل, مما يتسبَّب في عرقلتها ويجعلها تلتصقُ بالأوعيةِ ومن ثم تتدمَّر.
•الحالة الثالثة: عندَ فَقْد عددٍ كبيرٍ من الكريَّات الحمراء " في حال النزيف".
حينا نفقدُ قليلاً من الدم, كما هو الحالُ في الرُّعاف أو الجُروح البسيطةِ, فإنَّ النخاعَ يستطيعُ صُنْعَ كميَّةٍ من الكريَّات الحمراء بدلاً من تلكَ المفقودةِ مع النَّزيف, ولكن إذا كان النزيفُ شديداً فإنَّ النخاع يستطيعُ تعويضَ ذلك الكمِّ الهائلِ من الكريَّاتِ الحمراءِ التي فُقِدت مع النَّزيف في فترةٍ قصيرةٍ.
هل يمكن علاج الأنيميا ؟
يعتمدُ علاجُ الأنيميا على السَّبب الذي أدَّى إلى ظُهورها. فإنَّ معظمَ حالاتِ الأنيميا لدى الأطفال تكونُ نتيجةً لعدمِ تَناول كميةٍ كافيةٍ من الحديدِ والذي يوجدُ في الأغذية. لذا فمن المُستَحْسَن تناولُ الأطعمةِ الغنيَّة بالحديدِ كاللّحوم والحبوب.
أتمنى لكم أصدقائي دوامَ الصحَّة والعافية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nursing.healthgoo.com
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

فقر الدم (الأنيميا)00 :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

فقر الدم (الأنيميا)00

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نداء الملائكة  :: مدونات-
انتقل الى: