نداء الملائكة
نداء الملائكة
منتدى صحى لطلاب كلية التمريض جامعة حلوان
للخدمات الصحية


منتدى صحى لتكون صحى يهدف الى التوعية الصحية للحد من انتشار الامراض الوبائية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الدهون المتحولة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد عبد العزيز حنفي



عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 21/03/2012
العمر : 25
الموقع : الجيزة

مُساهمةموضوع: الدهون المتحولة    الأربعاء مارس 21, 2012 10:53 pm

عندما يتعلق الأمر بالدهون ، تعتبر الدهون المتحولة من قبل بعض الأطباء أسوأ أنواع الدهون. خلافا لغيرها من الدهون، الدهون المتحولة وتسمى أيضا الاحماض الدهنية المتحولة وكلاهما يرفع ارقام الكوليسترول الضار (LDL) وتخفض الكولسترول “الجيد” HDL)
والكوليسترول LDL العالي المستوى يرتبط مع مستوى الكولسترول HDL المنخفض يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب ، والسبب الرئيسي لوفاة الرجال والنساء. هنا بعض المعلومات عن الدهون المتحولة.

ما هي الدهون المتحولة؟

تتكون الدهون المتحولة بإضافة الهيدروجين إلى الزيوت النباتية من خلال عملية تسمى الهدرجة، الأمر الذي يجعل الزيت أقل احتمالا بأن يفسد. استخدام الدهون المتحولة في تصنيع الأطعمة يساعد على بقاء الأطعمة طازجة لفترة أطول، وفترة تخزين أطول، وتعطي شعورا أقل دهنية.

العلماء ليسوا متأكدين لماذا بالضبط، ولكن بإضافة الهيدروجين إلى الزيت يؤدي الى زيادة نسبة الكوليسترول أكثر مما تفعل الأنواع الأخرى من الدهون. ويعتقد أن إضافة الهيدروجين إلى الزيت يجعل الزيت أكثر صعوبة في الهضم، وجسمك يميز الدهون المتحولة والدهون المشبعة.

المخبوزات التجارية مثل الكعك والبسكويت والكيك — والأطعمة المقلية، مثل الدونتس والبطاطا المقلية قد تحتوي على الدهون المتحولة. يمكن ان يحتوي المارجرين والسمن النباتي نسبة عالية من الدهون المتحولة

الدهون المتحولة المستخدمة كانت أكثر شيوعا، ولكن في السنوات الأخيرة ومصنعي المواد الغذائية قللوا من استخدامه بسبب مخاوف بشأن الآثار الصحية الناجمة عن الدهون المتحولة. مصنعي المواد الغذائية في الولايات المتحدة والعديد من البلدان الأخرى تضع قائمة بالمحتويات من الدهون المتحولة على عبوة المواد الغذائية.

كيف يمكنك أن تعرف ما إذا كان الطعام يحتوي على الدهون غير المشبعة؟ ابحث عن عبارة الزيوت النباتية “مهدرجة جزئيا” . وهذا تعبير آخر عن الدهون المتحولة.

على الرغم من أن كميات قليلة من الدهون غير المشبعة تحدث بشكل طبيعي في بعض اللحوم ومنتجات الألبان ، لكن الدهون المتحولة في الأطعمة المصنعة يبدو أنها أكثر ضررا

الدهون المتحولة والكوليسترول

الأطباء يقلقون من الدهون المتحولة بسبب تأثيرها غير صحية على مستويات الكولسترول — زيادة LDL وخفض نسبة الكوليسترول الحميد. هناك نوعان رئيسيان من الكوليسترول :

* البروتين الشحمي منخفض الكثافة LDL أو “الضار” ، وينقل الكولسترول الكولسترول في جميع أنحاء الجسم. الكوليسترول LDL، عندما مرتفعة ، ويتراكم في جدران الشرايين، مما يجعلها صلبة وضيقة.
* البروتين الشحمي عالي الكثافة (HDL، أو “الجيد” الكولسترول يلتقط الكولسترول الزائد وإعادته إلى الكبد.

والكوليسترول LDL عالي المستوى هو عامل خطر رئيسي للاصابة بأمراض القلب. إذا LDL مرتفع جدا ، وبمرور الوقت ، يمكن أن يسبب تصلب الشرايين ، وتراكم الترسبات الدهنية الخطيرة على جدران الشرايين. هذه الترسبات — تدعى لويحات — يمكن أن تقلل من تدفق الدم عبر الشرايين. إذا تتأثر الشرايين التي تزود القلب بالدم (الشرايين التاجية)، قد يسبب لديك ألم في الصدر وغيرها من اعراض امراض الشرايين التاجية.

إذا تمزقت اللويحات أو تفجرت، قد تكون تجلط الدم مما يعرقل تدفق الدم أو يسد الشريان . إذا توقف تدفق الدم الى جزء من القلب ، سيسبب نوبة قلبية. إذا كان تدفق الدم إلى جزء من الدماغ يتوقف، وتحدث السكتة الدماغية

الآثار الاخرى للدهون المتحولة

زيادة الدهون الثلاثية. الدهون الثلاثية هي نوع من الدهون الموجودة في الدم. ويجوز لمستوى الدهون الثلاثية المرتفعة ان تساهم في تصلب الشرايين (تصلب الشرايين) ، أو سماكة جدران الشرايين وهو ما يزيد من خطر السكتة القلبية ومرض السكري، وأمراض القلب.

* زيادة lipoprotein البروتين الشحمي. ليبوبروتين هو نوع من الكوليسترول LDL وجدت في مستويات مختلفة في الدم، اعتمادا على التركيب الجيني للشخص. الدهون المتحولة تحول ليبوبروتين الى جسيمات دهنية أصغر حجما وأكثر كثافة، الأمر الذي يعزز من تراكم اللويحات في الشرايين.

* يؤدي إلى مزيد من الالتهابات. الدهون المتحولة تسبب زيادة الالتهاب ، وهي العملية التي يستجيب الجسم بها للاصابة. ويعتقد أن الالتهاب يلعب دورا رئيسيا في تشكيل الانسدادات الدهنية في الأوعية الدموية القلبية. الدهون المتحولة يبدو أنها تلعب دورا في تشكيل الانسدادات الدهنية في الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى التهاب.

لا أعتقد أن غذاء خال من الدهون المتحولة هو جيد بالنسبة لك تلقائيا. فقد بدأ مصنعي المواد الغذائية استبدال المكونات الأخرى للدهون المتحولة. إن بعض هذه المكونات ، مثل الزيوت الاستوائية جوز الهند، زيت نواة النخيل وزيت النخيل — تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة. الدهون المشبعة ترفع الكوليسترول LDL. اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على بعض الدهون،

عند اتباع نظام غذائي صحي، يمكن 25-35 في المئة من مجموع السعرات الحرارية اليومية تأتي من الدهون ولكن ينبغي أن تشكل الدهون المشبعة أقل 10 في المئة من مجموع السعرات الحرارية اليومية. الهدف للدول المستهلكة أقل من 7 في المئة من السعرات الحرارية من الدهون المشبعة إذا كان لديك مستويات عالية من الكوليسترول LDL.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الدهون المتحولة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نداء الملائكة  :: مجلة ثورة صحية :: مشاركات الإعضاء-
انتقل الى: