نداء الملائكة
نداء الملائكة
منتدى صحى لطلاب كلية التمريض جامعة حلوان
للخدمات الصحية


منتدى صحى لتكون صحى يهدف الى التوعية الصحية للحد من انتشار الامراض الوبائية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الضوء الصناعي وراء انتشار سرطان الثدي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد عبد العزيز حنفي



عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 21/03/2012
العمر : 25
الموقع : الجيزة

مُساهمةموضوع: الضوء الصناعي وراء انتشار سرطان الثدي   الجمعة يونيو 15, 2012 9:32 pm



أكد العلماء أن الضوء الاصطناعي هو أحد الأسباب الكامنة وراء ارتفاع معدلات الإصابة بسرطان الثدي عند النساء. وقال الباحثون إن النساء اللواتي يعملن في دوام ليلي هنّ أكثر عرضة لسرطان الثدي من غيرهنّ، على رغم عدم التوصل إلى إثباتات واضحة في هذا المجال.
لكن التجارب التي أجريت على الفئران أكدت أن التعرض الطويل الأمد للضوء الاصطناعي- خلال الليل والنهار على حد سواء- قد يسبب السرطان.
وذكرت مجلة "لها" اللندنية أن الدراسة أظهرت أن التعرض الليلي للضوء الاصطناعي من دون وجود ضوء طبيعي البتة حفّز نمو الأورام في الثدي من خلال قمع مستويات هرمون الميلاتونين الأساسي. كما تبيّن أن الفترات الممتدة من الظلمة خلال الليل تبطئ نمو هذه الأورام.
ويفسر ذلك الارتفاع الكبير في سرطان الثدي في الدول الصناعية، حيث يعتبر خطر التعرّض لسرطان الثدي خمس مرات أكثر مما هو في الدول النامية. وتوحي هذه النتائج بأن ازدياد الاستعمال الليلي للإنارة الكهربائية، سواء في المنزل أو في مكان العمل، قد يكون عاملاً مهماً وراء سرطان الثدي.
فالضوء الاصطناعي يقمع إنتاج الميلاتونين في الدماغ، علماً أن الميلاتونين هو هرمون يساعد في تنظيم دورات النوم والاستيقاظ عند الشخص.
وبات معلوماً أن العديد من الأورام تعتمد في نموها على مادة مغذية اسمها حمض اللينوليك، وهو حمض دهني أساسي. غير أن الميلاتونين يعيق قدرة الورم على استعمال حمض اللينوليك كعلامة للنمو.
وتوصل العلماء إلى هذه الاستنتاجات بعد حقن خلايا سرطانية من الثدي البشري في الفئران. ثم جرى ضخ عينات دم من نساء يتمتعن بصحة سليمة في الأورام النامية. وكانت العينات قد أخذت من النساء في ثلاثة ظروف مختلفة: خلال النهار، خلال الليل بعد ساعتين من الظلام الدامس، وخلال الليل بعد التعرض لمدة 90 دقيقة للضوء الاصطناعي الساطع.تبين أن الدم الغني بالميلاتونين المأخوذ من نساء كنّ في الظلام الدامس أبطأ جداً نمو الأورام. أما الدم المأخوذ من نساء تعرضن للضوء الاصطناعي فاحتوى على ميلاتونين تالف وحفّز نمو الورم. هكذا، أكد الباحثون أن الميلاتونين يؤثر بقوة في الساعة البيولوجية الداخلية للجسم التي تنظم دورة النوم والاستيقاظ وحرارة الجسم.
وتتزايد الأدلة التي تؤكد أن إحداث الخلل في الساعة البيولوجية للشخص يرتبط بالسرطان، إذ يمكن لهذا الخلل أن يحفز نمو الأورام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الضوء الصناعي وراء انتشار سرطان الثدي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نداء الملائكة  :: مجلة ثورة صحية :: مشاركات الإعضاء-
انتقل الى: